لجان مجلس الجالية
تنبثق عن مجلس الجالية اليمنية عدة لجان حسب حاجة المجلس، وهي اللجنة الاجتماعية، لجنة الثقافة والتعليم، لجنة الرقابة والمحاسبة، لجنة المرأة، اللجنة الرياضية، اللجنة المالية، واللجنة الإعلامية والفنية
اللجنة الاجتماعية
الهيكل الاداري
- • رئيس اللجنة
- • نائب رئيس اللجنة
- • الأعضاء (لا يقل عن أربعة)
عمل اللجنة
تقوم بمتابعة الأحوال الاجتماعية لأبناء الجالية والقيام بمسح وبحث الحالات الإنسانية واقتراح الحلول المناسبة ورفعها للهيئة الإدارية ورئيس المجلس، والبحث عن وسائل تطوير المساعدات للحالات الإنسانية.
مهام اللجنة
- • البحث عن وسائل تطوير المساعدات للحالات الإنسانية
- • نشر الوعي بأهمية التكافل الاجتماعي
- • رفع التصورات والبرامج والتقارير الهادفة لتطوير النشاط الاجتماعي
- • محاولة حل الخلافات التي قد تؤثر على أبناء الجالية بالطرق الودية
- • تكوين فرق تطوعية تسهم في عمل اللجنة حسب أنشطتها
لجنة الثقافة والتعليم
الهيكل الاداري
- • رئيس اللجنة
- • نائب رئيس اللجنة
- • الأعضاء (لا يقل عن ثلاثة)
عمل اللجنة
تقوم اللجنة بإقامة الأنشطة والفعاليات والدورات الثقافية والتعليمية، والمشاركة في تعزيز التعاون ومد جسور التواصل الثقافي بين الجالية اليمنية والمجتمع القطري وبقية الجاليات.
أنشطة اللجنة
- • إقامة الأنشطة والفعاليات والدورات الثقافية والتعليمية
- • المشاركة الفاعلة في الأنشطة الثقافية المختلفة
- • تشجيع المبدعين وتنمية المواهب والقدرات العلمية والثقافية والأدبية
- • إعداد قاعدة بيانات بالطلبة اليمنيين والأكاديميين والمعلمين
- • تقديم التوجيه والإرشاد للطلبة في الجوانب التعليمية والأكاديمية
- • السعي والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدة أبناء الجالية بالحصول على فرص تعليمية
اللجنة الرياضية
الهيكل الاداري
- • رئيس اللجنة
- • نائب رئيس اللجنة
- • الأعضاء (لا يقل عن أربعة)
عمل اللجنة
تقوم اللجنة بإعداد وتنظيم الفرق والأنشطة الرياضية للجالية والأشراف عليها، وتمثيل الجالية في المناسبات والفعاليات الرياضية المختلفة والاستفادة منها.
أنشطة اللجنة
- • إعداد وتنظيم الفرق والأنشطة الرياضية للجالية والأشراف عليها
- • تمثيل الجالية في المناسبات والفعاليات الرياضية المختلفة
- • رفع تقرير مفصل عن كل نشاط للهيئة الإدارية
- • العمل على تثبيت الروح الراضية والأخلاق الحميدة
- • العمل على تنفيذ ومتابعة الخطط والبرامج المقرة من الهيئة الإدارية
لجنة الرقابة والمحاسبة
الهيكل الاداري
- • رئيس اللجنة
- • نائب رئيس اللجنة
- • الأعضاء (لا يقل عن ثلاثة)
عمل اللجنة
تقوم اللجنة بمراجعة وتدقيق المستندات وكشف الحساب المصرفي وتقديم تقرير مفصل بذلك للهيئة الإدارية والمجلس عند كل اجتماع دوري.
مهام اللجنة
- • مراجعة وتدقيق المستندات وكشف الحساب المصرفي
- • مراقبة ومتابعة الوارد والمنصرف ورفع تقرير مفصل للمجلس العام
- • مراقبة أنشطة اللجان ورفع التقارير المختلفة
- • مطابقة كشف حساب الجالية مع سجلات اللجنة المالية شهرياً
- • الإشراف على إجراءات التسلم والاستلام بين المجلس السابق والمجلس الجديد
- • تنفيذ المهام التي تكلف بها من قبل رئيس المجلس أو الهيئة الإدارية
اللجنة المالية
الهيكل الاداري
- • رئيس اللجنة
- • نائب رئيس اللجنة
- • الأعضاء (لا يقل عن ثلاثة)
عمل اللجنة
تعمل اللجنة على زيادة مصادر الدخل وتنمية أموال الجالية بالطرق الشرعية، وتحصيل الاشتراكات من أعضاء الجمعية العمومية.
مهام اللجنة
- • العمل على زيادة مصادر الدخل وتنمية أموال الجالية بالطرق الشرعية
- • تحصيل الاشتراكات من أعضاء الجمعية العمومية
- • تنظيم الوارد والمنصرف ورفع تقرير مفصل للهيئة الإدارية شهريا
- • عدم صرف أي مبلغ إلا بموجب سند أمر صرف موقع من المخولين
- • حفظ سجلات ووثائق الإيرادات والمصروفات
- • التعاون مع لجنة الرقابة والمحاسبة
- • إيداع كل المبالغ المحصلة في حساب الجالية بالبنك أولا بأول
اللجنة الإعلامية والفنية
الهيكل الاداري
- • رئيس اللجنة
- • نائب رئيس اللجنة
- • الأعضاء (لا يقل عن أربعة)
عمل اللجنة
تقوم اللجنة بتنفيذ ومتابعة الخطط والبرامج المقرة من الهيئة الإدارية والمتعلقة بالنشاط الإعلامي والفني، وتغطية المناسبات الدينية والوطنية وما يتصل بها من ندوات ولقاءات ومحاضرات وأمسيات أدبية.
مهام اللجنة
- • تنفيذ ومتابعة الخطط والبرامج المقرة من الهيئة الإدارية
- • تغطية المناسبات الدينية والوطنية وما يتصل بها
- • إعداد مكتبة ثقافية خاصة بالجالية والإشراف عليها
- • تكوين فرقة فنية تعمل على نشر التراث اليمني
- • إصدار نشرة حائطية كل شهرين تبرز جميع أنشطة المجلس
- • أعداد الأخبار والمقالات والمقابلات التعريفية بالجالية
- • ترفع تقرير مفصل عن كل نشاط للهيئة الإدارية
- • التنسيق مع اللجان المختلفة للإعلان عن أنشطتها
لجنة المرأة
الهيكل الاداري
- • رئيسة اللجنة
- • نائبة الرئيسة
- • العضوات (لا يقل عن ثلاث)
عمل اللجنة
تقوم اللجنة بالتنسيق مع اللجان المختلفة في الهيئة الإدارية حسب طبيعة الأنشطة، وتنظيم الفعاليات والبرامج الخاصة بالمرأة بالتنسيق مع اللجان ذات الاختصاص وموافقة الهيئة الإدارية على التنفيذ.
مهام اللجنة
- • المشاركة الفاعلة في أنشطة المجلس المختلفة
- • التخطيط للأنشطة المختلفة المتعلقة بالمرأة بالتنسيق مع اللجان المختصة
- • إقامة الأنشطة المختلفة المتعلقة بالمرأة
- • تقديم المقترحات التي تساهم في رفع مكانة المرأة في المجتمع
- • إيجاد بيانات خاصة بالمرأة
لجنة الصحة
الهيكل الاداري
- • رئيس اللجنة
- • نائب رئيس اللجنة
- • الأعضاء (لا يقل عن ثلاث أطباء)
عمل اللجنة
تقوم اللجنة برفع مستوى الوعي الصحي لدى أبناء الجالية من خلال إقامة الفعاليات والدورات التدريبية والتأهيلية، وتقديم الخدمات الصحية والاستشارات الطبية للحالات المستحقة.
مهام اللجنة
- • رفع مستوى الوعي الصحي لدى أبناء الجالية من خلال إقامة الفعاليات والدورات التدريبية والتأهيلية
- • المساعدة في تقديم ما أمكن من الخدمات الصحية والاستشارات الطبية للحالات المستحقة وفق إمكانات اللجنة
- • الاستفادة من الكوادر الطبية والصحية المتواجدة في قطر وبما لا يتعارض مع مهامهم وبما يحقق مصلحة أعضاء الجالية